حقوق الزوجة


حقوق الزوجة

للزوجة على زوجها حقوق كثيرة.

قال تعالى: وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ [البقرة: 228].
وقال عليه الصلاة والسلام: «إن لكم على نسائكم حقًا ولنسائكم عليكم حقًا» رواه الترمذي وصححه.

قال رجل من الصحابة: يا رسول الله: ما حق زوجة أحدنا عليه؟

قال: «أن تطعمها إذا طعمت، وتكسوها إذا اكتسيت ولا تضرب الوجه ولا تقبح ولا تهجر إلا في البيت» رواه أبو داود وغيره.

وقال عليه الصلاة والسلام: «المقسطون يوم القيامة على منابر من نور على يمين الرحمن (وكلتا يديه يمين) الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا» رواه مسلم.

وقال ابن عباس: إني أحب أن أتزين للمرأة كما أحب أن تتزين لي.

ومن حقوق الزوجة:

1- حسن العشرة، قال تعالى: وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ [النساء: 19].

2- تعليم المرأة، يجب تعليم المرأة ما تحتاج إليه من أمور الدين وخاصة الواجبات.

3- أمرها بالمعروف ونهيها عن المنكر، قال تعالى: وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا [طه: 132]، وقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ [التحريم: 6].

4- الاعتدال في الغيرة.

5- الصداق، قال تعالى: وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا [النساء: 4].

6- النفقة، قال تعالى: وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلا وُسْعَهَا [البقرة: 233]. وقال عليه الصلاة والسلام: «كفى بالمرء إثمًا أن يضيع من يعول» متفق عليه.

7- العدل في القسمة بين أكثر من زوجة، قال عليه الصلاة والسلام: «من كانت له امرأتان فلم يعدل بينهما جاء يوم القيامة أحد شقيه ساقطًا أو مائلا» رواه أحمد وغيره.

8- كف الأذى عنها ومراعاة شعورها، كان عليه الصلاة والسلام يقوم على خدمة أهله بنفسه «يخصف النعل، ويرقع الثوب، ويكنس الدار... الحديث» متفق عليه.

9- أن لا يفشي سرها وأن لا يذكر عيبًا فيها، قال عليه الصلاة والسلام: «إن من شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها» رواه مسلم.

10- السماح لها بزيارة أهلها أو أقاربها وجيرانها.

11- المحافظة على زوجته ومنع اختلاطها بالنساء الفاسقات أو المشبوهات، وأن لا يسمح لها أن تشتري المجلات الخليعة والأفلام الساقطة.

12- أن لا يسهر الزوج خارج المنزل إلى ساعة متأخرة من الليل. قال عليه الصلاة والسلام: «أن لأهلك عليك حقًا» رواه البخاري.

13- أن لا يطمع في راتب زوجته الموظفة وثروة زوجته التي آلت بالإرث أو نحوه، فيضيق عليها وينغص عليها حياتها حتى تتنازل له عن راتبها أو بعضه أو بعض ثروتها وهي مكرهة من غير طيب نفس منها.



0 comments:

إرسال تعليق